أرشيف شهر: يناير 2020

غاطسٌ مُرْعِب .. (قصّة حقيقية مع صور) بقلم ضياء الوكيل

في مساء الأحد ( 27 ك2 2020 ) كنت في زيارة لبيت إبني في إحدى مناطق بغداد وصادف وجودي في ذلك المساء الحزين وبالتحديد بعد السابعة مساءا وقوع جريمة اغتيال بشعة كان ضحيتها جاري (العميد المتقاعد قيس خليل إبراهيم- رحمه الله) حيث سقط مضرجا بدمائه عند باب دارهِ بعد إصابته بطلقاتٍ مباشرة في رأسه ولم يشفع له مرضه وكبر سنه الذي تجاوز الثالثة والسبعين وهو ولا يكاد يقوى حتى على المشي.. ولاذ المجرمون بالفرار!! ولم ينتهي المشهد عند جريمة القتل وصدمتها المروّعة بل...

أكمل القراءة »

قواعد اللعب مع الكبار.. بقلم ضياء الوكيل ( مرفق صور)

Tweet قصف السفارة الأمريكية في بغداد (غير مُجدي) عسكريا، و(نقلة خاسرة) على الصعيد السياسي، ويلامس (بالخطر والضرر) حياة العراقيين في محيط السفارة، و(يَستَدْرِج) الطرف الآخر إلى (الرد) الذي لا يمكن توقع (حجمه وكلفته وموقعه ومداه)، وذلك لا يحتكم لقواعد اللعبة الجيوستراتيجية والجيوسياسية في المنطقة..

أكمل القراءة »

الضحايا والسبايا.. بقلم ضياء الوكيل

Tweet يا أيّها الملأ، هذا بلاغٌ من سبأ، بأن الأرض قد خلعت عِذارها، وآستباحها الجراد، وأنياب الفساد، وأنّي أرثي الدموع إليكم، والضحايا، والسّبيُّون قبل السبايا، فيا عابراً نهر الموت، هل أتاك نفس الصوت..؟؟ أم غيّب عنك النبأ..!!

أكمل القراءة »

نقطة تصادم وتوتر إقليمي.. بقلم ضياء الوكيل

Tweet تدرك أمريكا وأطراف الصراع في المنطقة الأهمية الإستراتيجية والعسكرية والإقتصادية لمنفذ القائم الحدودي، الذي تحوّل إلى نقطة تصادم وتوتر إقليمي بين اللاعبين الكبار والدليل أن واشنطن كانت قد اعترضت على إعادة فتحه مع سوريا لأنه على ما أعتقد (يتعارض مع إستراتيجيتها الهادفة إلى إعادة صياغة توازنات القوى وتنظيم المسرح الإستراتيجي في الشرق الأوسط..!!)، في حين تجاوز القرار السياسي العراقي ...

أكمل القراءة »

الأمنيات والحقائق..!! بقلم ضياء الوكيل

Tweet إخراج القوات الأجنبية من العراق مطلب وطني لا يختلف عليه إثنان ولكنه يحتاج إلى تأمين مستلزمات تحقيقه ومنها: ( جبهة داخلية متماسكة، إستقرار سياسي وأمني، إجماع وطني، حكومة قوية، ترسانةعلاقات دولية، إقتصاد متمكن، قوة دفاعية فاعلة)، هذا جانب من وسائل الضغط والتأثير والقوة لتحقيق الهدف فهل هي متوفرة حاليا..؟؟ الإجابة الموضوعية تحدد مسار ومصير هذا الملف..

أكمل القراءة »

ليبيا… العيادة في برلين والطبيب روسي.. بقلم غسان شربل

واضح أنَّ الطبيب الروسي يملك القدرة على التحدُّث إلى جميع المعنيين بالمريض الليبي الذي اقتيد إلى العيادة في برلين. وهو طبيبٌ مستعدٌّ لتطويع أدوار الآخرين وإشراكهم من دون أنْ ينسى الأمم المتحدة. والسؤال هو هل يستيقظ الليبيون قبل فوات الأوان..؟؟

أكمل القراءة »

يا عطش الأنهر والضفاف.. بقلم ضياء الوكيل

لا زال الصوتُ يشهق في دمائي، فكوني أيتها الآذانُ شهيدا، هذا زمان الفتنة والفساد، فمن يبحث عن كذبةٍ ليصدّقها، ليتنحى عن الطريق، يا أيّها الغريق.. قضيت عمرك تنحت في الرماد..وتحرث في البحر.. ماذا تريد..؟؟

أكمل القراءة »

ما لم يقله ترامب في الصورة..(تحليل ثلاثي الأبعاد) بقلم ضياء الوكيل

Tweet في أول ظهور للرئيس الأمريكي بعد القصف الإيراني للقواعد الأمريكية في العراق (يوم 8/1/2020) أطل ترامب على الصحفيين أمام البيت الأبيض محاطا بمجموعة من الجنرالات وصقور إدارته وقال (أنّه لن يرد على القصف الإيراني وأنّه مستعد للتفاوض مع إيران دون شروط، وتحدث عن السلام العالمي)، ونشر صورة فوتوغرافية للتصريح على صفحته في (تويتر) بنفس التاريخ تنطوي على الكثير من ...

أكمل القراءة »

يا مهيب الدماء.. بقلم ضياء الوكيل

Tweet سلامُ اللهِ عليكَ أبا مهدي ولمن معك.. يا مهيبَ الدماءِ والشيب الخضيب.. نحنُ لا نبكيك بل نبكي العراق.. لا نبحث اليوم عن نصير..  وكيلُنا اللهُ والمروءةُ والضمير.. حتّى يضج النفير..!! وعهدُنا علامة .. وثأرٌ ينزُّ دماً إلى يوم القيامة.. فافرش جناحك حجم الأبوّة والشهادة والكرامة.. وآحزم على النائبات النطاق.. وآشدد بروحك ظهر العراق..  

أكمل القراءة »