رأي في الأحداث

عندما يكون الخطأ أفدح من الخطيئة..!! بقلم ضياء الوكيل

Tweet مع فجر يوم الخميس 3/10/2019 فوجيء سكان العاصمة بغداد ومدن عراقية أخرى بفرض حظر للتجوال وإغلاق مناطقهم بالكامل سبق ذلك قطع تام لخدمة الإنترنيت وحجب مواقع التواصل الإجتماعي وكلاهما إجراءان مقيدان للحريات العامة والخاصة وهما أشبه بالعقاب الجماعي أما الحظر فأنه فرض على الملايين ملازمة بيوتهم بما يشبه الإقامة الجبرية..!! وفي إعتقادي أن رد الفعل السياسي والأمني لم يكن ...

أكمل القراءة »

خطأ أمني أم قرار سياسي ..؟؟ بقلم ضياء الوكيل*

لا يمكن لأي مسؤول أمني مهما كانت رتبته ومنصبه أن يتخذ قرارا بفض إعتصام أو تفريق تظاهرة وسط العاصمة وفي رابعة النهار وتحت أنظار ومراقبة وسائل الإعلام وباستخدام العنف والقمع والقوّة دون موافقات مسبقة من جهات عليا، فذلك قرار خطير لا يترك للقيادات الأمنية نظرا لما يترتب عليه من تداعيات سياسية وإعلامية وشعبية وذلك ما حدث..!!

أكمل القراءة »

Military analysis… بقلم ضياء الوكيل*

لا أستبعد تصاعد وتيرة الحرب السرية في لبنان والمنطقة، وتكثيف الهجمات الجوية المعادية في مسارح العمليات البديلة ( سوريا والعراق ولبنان ليس ببعيد عن التصعيد والتوتر)..

أكمل القراءة »

رفات الورق الكويتي المقدس.. بقلم ضياء الوكيل*

لماذا تنقل شحنة كتب كويتية من مخلفات الحرب بطائرات عسكرية عراقية تحمل علم العراق وشعار القوات المسلحة العراقية..؟؟ هل هي كتب مقدسة أم رفات بشرية حتى تنقل بطائرات عسكرية عراقية وإن كانت كذلك لدى الكويتيين لماذا لم ينقلوها بطائراتهم العسكرية..؟؟ ولنفترض أنه شرط كويتي إستعلائي مفروض بالضغط والإكراه..!! لماذا لم تنقل (رفات الورق الكويتي المقدس) بطائرات مدنية تجارية مستأجرة وتحمل...

أكمل القراءة »

الجيش سور الوطن ولا كرامة لدولة بلا جيش.. بقلم ضياء الوكيل*

Tweet الجيش العراقي (مؤسسة عسكرية سيادية وطنية) تشكلت بموجب الدستور المادة (9) المبادئ الأساسية، والدعوة إلى حلّه هي دعوة للانقلاب على الدستور..!! أما قذفه بتوصيف (المرتزقة) فتلك طعنة من الخلف لجنودنا الأبطال المشتبكين في حرب شرسة ضد الإرهاب، طعنة لمن يقاتلون صفا ويقفون كتفا لكتف مع إخوانهم المضحين في الحشد الشعبي وقوات مكافحة الإرهاب والشرطة الإتحادية والعشائر دفاعا عن العراق،.. ...

أكمل القراءة »

إنّ في قِصَصِهِمْ لَعِبرَةْ.. بقلم ضياء الوكيل*

والملفت أن وفد طالبان المؤلف من( 14 عضوا) يضم خمسة من سجناء غوانتنامو إضافة إلى أنس حقاني شقيق سراج الدين حقّاني نائب رئيس الحركة وهو محكوم بالإعدام وكان معتقلا لدى حكومة كابل وأطلق سراحه مؤخرا ليشارك في المفاوضات..!!

أكمل القراءة »

إذا أَرِدتَ أَنْ تُطَاع ..!!(تحليل) بقلم ضياء الوكيل

هناك فاصلة ( بنيوية وتنظيمية وعقائدية) بين تنظيمين عسكريين أحدهما (عمودي) والآخر (أفقي)، وعقيدتين قتاليتين إحداهما تنتمي (للمدرسة العسكرية التقليدية) والأخرى (للحرب الشعبية المؤدلجة)..وتلك الحقائق التي لا يمكن تجاهلها أو القفز عليها ..

أكمل القراءة »

إحذروا الغفلة فالحرب قادمة.. بقلم ضياء الوكيل

مزاعم الرئيس الأمريكي ليست أكثر من مناورة إنتهازية ماكرة ولا تحمل جوابا لمقاصد الإدارة الأمريكية في المنطقة..!! وفي إعتقادي أن ترامب يضمر غير ما يعلن ويستخدم أقصى تقنيات الدعاية الإعلامية والسياسية والنفسية في استثمار وتوظيف حادثة إسقاط الطائرة الأمريكية المسيرة لتحقيق هدفين استراتيجيين هما:

أكمل القراءة »

عفريت الصورة..!!؟؟ بقلم ضياء الوكيل..( مرفق فديو)

وظهر محافظ كركوك السابق في صورة رسمية تحمل ضحكة ساخرة من قصة (الأنتربول ومذكرة القبض وملف الإسترداد والإصلاح والتصريحات الرسمية) ولن أتفاجأ بذلك وتوقعته في منشور سابق ولن أعلق عليه ولكني أستعير مفردة وردت في تصريح لجنة النزاهة النيابية حيث وصف أحد أعضائها الأمر ( بالمخزي)..

أكمل القراءة »

دولة الأمر الواقع.. بقلم ضياء الوكيل

Tweet إقليم كوردستان هو دولة الأمر الواقع التي تنتظر الفرصة السياسية المناسبة لإعلان استقلالها وانفصالها رسميا عن العراق وأي حديث خلاف ذلك يناقض الحقائق على الأرض وأما طروحات الوطن والعَلَم والوحدة والعراق والنشيد الوطني فذلك تنظير سياسي تجاوزته الأحداث وصكوك غير قابلة للصرف وليس لها رصيد لدى الطرف المقابل وأدعو القوى السياسية إلى التحلي بالشجاعة والصراحة والإعتراف بأنّ الإنقسام قائم ...

أكمل القراءة »
الربح من الانترنت