ضياء الوكيل

ما الذي يجري على الأراضي السورية..؟؟ بقلم ضياء الوكيل*

روسيا تعيد انتشار قواتها على الأراضي السورية، ولذلك القرار تداعيات خطيرة على عموم المنطقة، ومنها: الفراغ الاستراتيجي المترتب على الانسحاب، الاختلال في موازين القوى، من سيتمدد في مواقع الروس، واحتمالات الصدام بين القوى المتصارعة على جوائز التاريخ والجغرافية، وهل العراق ضمن دائرة التوتر والنار والانفجار المحتمل..؟؟

أكمل القراءة »

Dead Angles.. بقلم ضياء الوكيل

كلّما تعسّرت الولادة في عيادة فيينا، تصاعدت أوجاع الطلق في الشرق الأوسط، والعراق ضمن دائرة الإصابة والألم، وهوَ مُثخَنٌ بِطعناتِ الأبناءِ والأعداء..

أكمل القراءة »

Dead Angles.. بقلم ضياء الوكيل*

تعزيز التحصينات الأمنية للمنطقة الخضراء ومقترباتها، سيحولها الى حامية عسكرية وسط العاصمة، وذلك سيزيد من عزلتها ومن فيها عن محيطها الشعبي والإنساني، فالأزمة سياسية بكلّ تفاصيلها، والتحدّي الأمني من تداعياتها وليس بعدا أساسيا فيها،وعلى الأرجح إذا ما تم الاتفاق السياسي، وانتهت الأزمة، ستنتهي معها تلك الاجراءات الاستثنائية..

أكمل القراءة »

زابوروجيا وسد الموصل..بقلم ضياء الوكيل*

هذا الموقف يذكرني (بقلق أوباما) حول(سد الموصل)، حيث قال في أحد تصريحاته ( أنه لا ينام قبل أن يطمئن على ما أسماه (سلامة السد..!!) ولا نعلم هل ما زال سد الموصل مهددا بالانهيار،والعراق بالفيضان أم لا؟ وهل سيزول الخطر عن (محطة زاباروجيا) إذا ما عادت للعمل تحت السيطرة الأوكرانية وزودت أوربا بالطاقة الكهربائية في الشتاء؟؟

أكمل القراءة »

ولا عزاء.. بقلم ضياء الوكيل

اليكم يا مَنْ جعلتم مِنَ الموتِ مختبرا بحجم العراق، حتّى تأبطت الناس أكفانها، والدماء تراق، فالقاتل المجهول ما زال طليقا، وقد يطلب الثأر للضحايا، ويأخذ في جنازتها العزاء، ولا عزاء..

أكمل القراءة »

الجولة صفر.. بقلم ضياء الوكيل*

الوجه الآخر لأحداث الخضراء، أنّها وضعت المجتمع العراقي أمام خيارين أحلاهما أمرّ من الحنظل، إمّا القبول بالواقع السياسي الحالي، أو مواجهة البديل وهو الحرب الأهلية، وشهدت بغداد نموذجا دمويا مرعبا لها..

أكمل القراءة »

Dead Angles.. بقلم ضياء الوكيل*

ما يحدث في العراق سيفيض على جواره ومن هو أبعد بتداعيات يصعب حساب نتائجها، وهذه الفرضية جعلته بندا دائما في حسابات المصالح والأطماع الاقليمية والدولية، وأحد مفاتيح قراءة الخريطة السياسية، ما هو مكشوف منها وما هو مخفي..

أكمل القراءة »