لمحة تحليل مع ضياء الوكيل

مقاربات.. بقلم ضياء الوكيل

Tweet السيادة قيمة ورمز وإعتبار وطني، وخيمة منيعة يستظل بها الجميع، وليست شعارات وخُطَب وأناشيد، وصيانتها وإحترامها والدفاع عنها واجب وطني، وقانوني، وأخلاقي، والسيادة لا تقبل التجزئة والجمع والقسمة، أو الإجتهاد والتأويل..!! وإذا ما انتهكت أو أغتيلت من الداخل فلا غرابة أن يستبيحها الخارج..!!

أكمل القراءة »

في ذكرى الحرب… بقلم ضياء الوكيل

Tweet الوجه الآخر لغزو العراق وإحتلاله عام 2003، وبعيدا عن شعارات الحرب المعلنة، فأنّ الغزو كان يهدف إلى تغيير أنماط الصراع الدولي، والانقلاب على موازين القوى الإستراتيجية الدولية، وإعادة رسم الخرائط السياسية، والخطوط الحمراء، وإحكام السيطرة على مصادر الطاقة ومركز الثراء الإستراتيجي الأهم في العالم، وأقصد هنا الشرق الأوسط والخليج العربي، على نحو (عاصف وشامل) وبالقوة العسكرية المباشرة..

أكمل القراءة »

Biological Warfare.. بقلم ضياء الوكيل

Tweet الصين تتهم الجيش الأمريكي وال(CIA) بنقل (فيروس كورونا) إلى (مقاطعة ووهان)، وأمريكا ترد الإتهام وتحتج لدى الصين وتقول أن ( كورونا فيروس صيني)..!! وتبادل الإتهامات لا يغير من الواقع شيئا فكلاهما ينخرط في صراع محتدم، وبالنسبة لي كمراقب لما يجري ولحين استجلاء الحقيقة فأن كل الفرضيات مطروحة وجميع الإحتمالات واردة في تفسير هذا الوباء وبضمنها الحروب الجرثومية القذرة أو ...

أكمل القراءة »

RE- DEPLOYMENT .. بقلم ضياء الوكيل

Tweet إعادة الإنتشار للقوات الأمريكية في المنطقة ( إن تأكد الخبر) لا تعني (الإنسحاب) من الناحية العسكرية.. إنّما المناورة وإعادة التموضع لتحقيق هدفين: (الأول) حماية القطعات من مخاطر قائمة أو محتملة،(الثاني) إتخاذ وضع قتالي أو دفاعي أفضل إستعدادا لمهام جديدة، أو كلاهما معا، وهذا إجراء ميداني تكتيكي لا يتناقض مع الإستراتيجية..

أكمل القراءة »

الأمرُ جللْ.. بقلم ضياء الوكيل

Tweet الأزمة العراقية المستعصية تجاوزت الحلول السياسية والأمنية، وتحتاج اليوم إلى حلولٍ تاريخية، وخلاف ذلك ليسَ أكثر من طلاءِ حائطٍ آيلٍ للسقوط.. الأمرُ جلل، والرجالُ صِغارُ..!! لست متشائما من غير سبب.. ولن أتفاءل قبل الأوان..

أكمل القراءة »

على المكشوف.. بقلم ضياء الوكيل

Tweet من أبرز الحقائق التي أنتجتها (التظاهرات السلمية) في العراق أنها غيّرت قواعد اللعبة السياسية وأجبرت بعض اللاعبين والقوى الفاعلة (الداخلية والخارجية) على إزاحة القناع واللعب على المكشوف..!!

أكمل القراءة »

قواعد اللعب مع الكبار.. بقلم ضياء الوكيل ( مرفق صور)

Tweet قصف السفارة الأمريكية في بغداد (غير مُجدي) عسكريا، و(نقلة خاسرة) على الصعيد السياسي، ويلامس (بالخطر والضرر) حياة العراقيين في محيط السفارة، و(يَستَدْرِج) الطرف الآخر إلى (الرد) الذي لا يمكن توقع (حجمه وكلفته وموقعه ومداه)، وذلك لا يحتكم لقواعد اللعبة الجيوستراتيجية والجيوسياسية في المنطقة..

أكمل القراءة »

أركان السيادة .. بقلم ضياء الوكيل

Tweet الإشتباكات العشائرية المسلحة في ديالى وقبلها في البصرة ومدن أخرى تظهر جسامة التحديات والمخاطر المحدقة بالأمن الداخلي والسلم المجتمعي نتيجة انتشار السلاح خارج إطار الدستور والقانون والذي يكشف أن الدولة فاقدة لأحد أهم أركان سيادتها وهو (إحتكار السلاح)هذا خلل بنيوي يحتاج إلى إصلاح أساسي..

أكمل القراءة »

حتمية وليست فرضية.. بقلم ضياء الوكيل

Tweet إذا لم يتحقق الأساس القوي في البناء فأنّ كل ما فوقه يبقى وكأنّه معلقاً في الهواء.! ويمكن أن ينهار في أي وقت، وذلك ليس بتأثير الجاذبية وقوانين نيوتن إنما بفعل الحسابات الخاطئة والرهانات الفاشلة، وتلك حتمية وليست فرضية، والحصاد من جنس البذار.. وهذا هو حال العراق.. وفي إعتقادي أن الحل الواقعي للأزمة السياسية المستعصية يكمن في إلتقاء جيلي الشيوخ ...

أكمل القراءة »
الربح من الانترنت