لمحة تحليل مع ضياء الوكيل

صدفة مشاكسة.. بقلم ضياء الوكيل

Tweet من أهم ما كشفته حادثة الطائرة العسكرية الأمريكية في معسكر التاجي يوم( 8 حزيران الجاري)، هو وجود قاعدة جوية قادرة على استقبال طائرات نقل عسكرية ضخمة من (طراز C 130) ذات المحركات الأربعة، والتي تزن(35 طن) وهي فارغة، وتحتاج الى مدرج لا يقل طوله عن( 3 ونصف كم للهبوط)، وخدمات أرضية ودعم لوجستي، وذلك خلاف ما كان معروفا عن ...

أكمل القراءة »

هروب نحو للأمام.. بقلم ضياء الوكيل

ربما ينفخ مثل هذا الحدث الروح في سوق النفط المحتضر، أو يغيّر وجهة الأحداث، أو يعيد تصدير الأزمات، والعراق ليس بعيدا عن الصورة، فهو على خط الزلزال..

أكمل القراءة »

إذن: ما العمل..؟؟ بقلم ضياء الوكيل

Tweet  في إعتقادي .. لم يعد مجديا تقديم النصح والإستشارة إلى الطبقة السياسية وأصحاب المصالح والقرار، لماذا..؟؟ لأن (طيف واسع) من هذه الطبقة غير مستعد للإصغاء أو الإستماع للرأي المقابل، بل أصبحت التوصيات والإستشارات والدراسات مضيعة للوقت، واستنزاف للجهد، واستغفال للنخب، ومصيرها الإهمال..!! فالأجندات ماضية نحو غايتها، دون الإكتراث لرأي صائب أو الإلتفات لنصيحة وإن كانت مخلصة ومهنية وأمينة، وهذه ...

أكمل القراءة »

مقاربات.. بقلم ضياء الوكيل

Tweet السيادة قيمة ورمز وإعتبار وطني، وخيمة منيعة يستظل بها الجميع، وليست شعارات وخُطَب وأناشيد، وصيانتها وإحترامها والدفاع عنها واجب وطني، وقانوني، وأخلاقي، والسيادة لا تقبل التجزئة والجمع والقسمة، أو الإجتهاد والتأويل..!! وإذا ما انتهكت أو أغتيلت من الداخل فلا غرابة أن يستبيحها الخارج..!!

أكمل القراءة »

في ذكرى الحرب… بقلم ضياء الوكيل

Tweet الوجه الآخر لغزو العراق وإحتلاله عام 2003، وبعيدا عن شعارات الحرب المعلنة، فأنّ الغزو كان يهدف إلى تغيير أنماط الصراع الدولي، والانقلاب على موازين القوى الإستراتيجية الدولية، وإعادة رسم الخرائط السياسية، والخطوط الحمراء، وإحكام السيطرة على مصادر الطاقة ومركز الثراء الإستراتيجي الأهم في العالم، وأقصد هنا الشرق الأوسط والخليج العربي، على نحو (عاصف وشامل) وبالقوة العسكرية المباشرة..

أكمل القراءة »

Biological Warfare.. بقلم ضياء الوكيل

Tweet الصين تتهم الجيش الأمريكي وال(CIA) بنقل (فيروس كورونا) إلى (مقاطعة ووهان)، وأمريكا ترد الإتهام وتحتج لدى الصين وتقول أن ( كورونا فيروس صيني)..!! وتبادل الإتهامات لا يغير من الواقع شيئا فكلاهما ينخرط في صراع محتدم، وبالنسبة لي كمراقب لما يجري ولحين استجلاء الحقيقة فأن كل الفرضيات مطروحة وجميع الإحتمالات واردة في تفسير هذا الوباء وبضمنها الحروب الجرثومية القذرة أو ...

أكمل القراءة »

RE- DEPLOYMENT .. بقلم ضياء الوكيل

Tweet إعادة الإنتشار للقوات الأمريكية في المنطقة ( إن تأكد الخبر) لا تعني (الإنسحاب) من الناحية العسكرية.. إنّما المناورة وإعادة التموضع لتحقيق هدفين: (الأول) حماية القطعات من مخاطر قائمة أو محتملة،(الثاني) إتخاذ وضع قتالي أو دفاعي أفضل إستعدادا لمهام جديدة، أو كلاهما معا، وهذا إجراء ميداني تكتيكي لا يتناقض مع الإستراتيجية..

أكمل القراءة »

الأمرُ جللْ.. بقلم ضياء الوكيل

Tweet الأزمة العراقية المستعصية تجاوزت الحلول السياسية والأمنية، وتحتاج اليوم إلى حلولٍ تاريخية، وخلاف ذلك ليسَ أكثر من طلاءِ حائطٍ آيلٍ للسقوط.. الأمرُ جلل، والرجالُ صِغارُ..!! لست متشائما من غير سبب.. ولن أتفاءل قبل الأوان..

أكمل القراءة »
الربح من الانترنت