المركزي يُجمّد أرصدة مليون مواطن والسبب:خضوع مناطقهم لسيطرة داعش…

عملات عراقية  متداولة

المركزي يُجمّد أرصدة مليون مواطن والسبب:خضوع مناطقهم لسيطرة داعش

خاص – موازين نيوز

كشف مصدر رفيع المستوى في البنك المركزي العراقي ،الاثنين، عن اتخاذ إجراءات احترازية من قبل البنك المركزي تكمن بتجميد أرصدة واموال المواطنين بالمناطق التي يُسيطر عليها تنظيم داعش الإرهابي.

وقال المصدر الذي يشغل منصبا رفيعا في المركزي لـ/موازين نيوز/ ان “البنك المركزي قام بتجميد أرصدة واموال نحو مليون مواطن “موّدعين” أموالهم بفروع المصارف الحكومية في المناطق التي تقع تحت سيطرة تنظيم داعش الإرهابي رغم نقل مقراتها إلى مدن أخرى”،مبينا ان “69 فرعا مصرفيا عراقيا قامت بتجميد حسابات زبائنها في مناطق الموصل والشرقاط والجزيرة والحضر والبعاج وبيجي وتكريت والحويجة والرياض والزاب وعامرية الفلوجة والكرمة والرمادي وهيت وعنة وراوة والقائم فضلا عن مدن وبلدات أخرى”.

وأضاف المصدر الذي اشترط عدم الكشف عن اسمه ان “القرار يأتي ضمن إجراءات مكافحة الإرهاب وذلك بعد اجتماعات مطوّلة لجهاز الأمن القومي والأمن الوطني والقادة الأمنيين والعسكريين”،مشيرا إلى إن “وفقا لقانون مكافحة الإرهاب الذي يمنع التعامل مع مصارف في المناطق الخاضعة لسيطرة داعش الارهابي منعا من وصول إلى تلك الأموال من قبل التنظيم الإرهابي”.

يشار الى ان “البنك المركزي العراقي اكد ، في وقت سابق ، أنه أوقف جميع النشاطات المصرفية وأنظمة الدفع للمصارف المنتشرة في مدينة الموصل منذ أحداث حزيران من العام الماضي، فيما نفى أي خبر خلاف ذلك”.

هذا “وتعد احد مصادر تمويل داعش الارهابي, هي الاموال المودعة في فروع المصارف العراقية التي سيطرة عليها والبالغ عددها 78 فرعاً لتستولي على اكثر من خمسة مليارات دولار “.انتهى29 / 9ف

لا تعليق 

أضف تعليق

عدد التعليقات

شاهد أيضاً

روسيا والعراق يواصلان الحوار حول التعاون العسكري التقني على مستوى الخبراء

Tweetخبر وتعليق أعلن الكرملين أن التعاون العسكري التقني كان في صلب المحادثات بين الرئيس الروسي ...