هل زيارة الجبير المفاجئة للقاهرة بعد مرحلة من “الفتور” مؤشر على مراجعة سعودية لتحالفاتها في ملفي سورية واليمن؟

زيارة الجبير للقاهرة

 هل زيارة الجبير المفاجئة للقاهرة بعد مرحلة من “الفتور” مؤشر على مراجعة سعودية لتحالفاتها في ملفي سورية واليمن؟ وهل فرض تعثر “عاصفة الحزم” في تحقيق اهدافها هذا التقارب مع مصر؟ وماذا دار في الاجتماع المغلق بين وزيري خارجية البلدين؟

 حرص السيد عادل الجبير في اول زيارة رسمية الى القاهرة منذ توليه حقيبة وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية على التأكيد في المؤتمر الصحافي الذي عقده مع نظيره المصري سامح شكري، بعد مباحثاتهما الرسمية الموسعة والمغلقة، على عدم وجود خلافات بين الرياض والقاهرة حول الملفين السوري واليمني، وان وجهتي النظر متطابقتان في هذا الصدد، ولكن السيد شكري كانت له وجهة نظر مختلفة خاصة في الملف السوري.

زيارة وزير الخارجية السعودي الى القاهرة، جاءت بعد فترة من “الفتور” في العلاقات تخللتها حملات اعلامية مصرية، بشكل مباشر على المملكة العربية السعودية، وحربها التي تشنها في اليمن تحت عنوان “عاصفة الحزم”، وهي الحرب التي وصفها اعلاميون محسوبون على النظام المصري بأنها “عدوان”، الامر الذي استفز الكثير من الاعلاميين السعوديين الذين ردوا عليها بعبارات قاسية.

الخلاف بدأ، وتفاقم بسبب انضمام السعودية الى الحلف التركي القطري المعادي لمصر، والذي يدعم حركة “الاخوان المسلمين” والفصائل الاسلامية الاخرى وخاصة جيش “الفتح” المكون في معظمه من تنظيمين محسوبين على “القاعدة”، احدهما جبهة “النصرة”، والثاني “احرار الشام”، وقد ادى الدعم السعودي “غير المباشر” لهذا الجيش، ماليا وعسكريا، الى تغيير موازين القوى العسكرية على الارض، والسيطرة على مدينتي “ادلب” و”جسر الشغور” وقاعدة القرميد العسكرية في شمال غرب سورية، والاستعدادات جارية لشن هجوم كبير للسيطرة على مدينة حلب.

وجهتا النظر السعودية والمصرية تجاه الملف السوري تشوبهما خلافات كبيرة انعكست في دعم البلدين لفصائل سورية معارضة متصادمة، فالرياض ستستضيف مؤتمرا للمعارضة الاسلامية منتصف هذا الشهر، تشارك فيه الفصائل الاسلامية “غير الجهادية”، لانشاء ائتلاف جديد، وهذا يعني ان “الاخوان المسلمين” سيمثلون بقوة فيه، اما القاهرة فمن المقرر ان تستضيف مؤتمرا بعد بضعة ايام يضم الفصائل “الوطنية” الليبرالية واليسارية، ودون اي مشاركة للفصائل الاسلامية، معتدلة كانت او متطرفة.

السيد شكري اكد في المؤتمر الصحافي “على اهمية الدعم لقوى المعارضة السورية “الوطنية” حتى تستطيع ان تفّعل العمل السياسي لاخراج سورية من ازمتها ومقاومة ظاهرة الارهاب والعناصر الارهابية على الساحة السورية”، ولم يشر مطلقا الى اطاحة النظام السوري.

وكان لافتا ايضا ان السيد شكري لم يظهر اي خلاف مع نظيره السعودي بشأن الملف اليمني، ولكنه لم يتطرق مطلقا للتدخل الايراني فيه بالاسم، واستخدم “لغة عمومية” غامضة عندما قال “تطرقنا في محادثات اليوم الى كل ما يهم الامن القومي العربي، وتحقيق الامن والاستقرار في الدول العربية وللشعوب العربية، وان الامن القومي لمصر مرتبط ارتباط وثيق بأمن السعودية وامن الخليج بصفة عامة”، واضاف “ان مصر ترفض اي تدخلات من خارج الاقليم في المقدرات العربية” وهي الاشارة الوحيدة و”غير المباشرة” الى ايران.

الوزيران عقدا اجتماعا مغلقا اقتصر عليهما لوحدهما، ومن المؤكد ان السيد الجبير حمل رسالة من العاهل السعودي الى السلطة المصرية حول قضايا عدة، على رأسها الازمة السورية، ومن المستحيل علينا وغيرنا معرفة مضمونها، ولكن مصادر سعودية اكدت لـ”راي اليوم” ان التحالف السعودي التركي ليس بالقوة التي تتحدث عنها الصحف، وانه تحالف “وقتي”، وان السعودية ما زالت تثمن الدور المصري في ازمات المنطقة، وهو دور لا يمكن الاستغناء عنه.

القيادة المصرية تملك حساسية خاصة تجاه التحالف التركي القطري، وتمتد هذه الحساسية الى كل من يقترب منه، لانه يعني دعم حركة “الاخوان المسلمين”، ومن المستبعد ان يحدث اي تقارب حقيقي بين مصر والسعودية في ظل انضمام الاخيرة الى التحالف المذكور، لان مصر الرئيس عبد الفتاح السيسي تضع الحرب على الاسلام السياسي على قمة اولوياتها، وتعتبر حركة “الاخوان المسلمين” حركة “ارهابية”.

تعثر “عاصفة الحزم” وعدم نجاحها في تحقيق معظم الاهداف التي انطلقت من اجلها، وابرزها اجبار التحالف “الحوثي الصالحي” على الانسحاب من صنعاء، وتسليم اسلحته التي استولى عليها من مخازن الجيش اليمني، وعودة الرئيس “الشرعي” عبد ربه منصور هادي، هذا التعثر بعد اكثر من شهرين من القصف الجوي، ربما يدفع بالمملكة العربية السعودية الى اعادة النظر في سياساتها وتحالفاتها، خاصة بعد ان نقل الحوثيون هذه الحرب الى الارضي السعودية، والتفجيرات الاخيرة التي نفذتها خلايا “نائمة” لـ”الدولة الاسلامية” في مساجد للطائفة الشيعية في وسط الدمام والقطيف بمعدل تفجيرين، في اقل من اسبوع، خلقت حالة من الهلع والخوف في اوساط المسوؤلين والشعب السعودي معا.

ولعل العودة الى مصر، بعد فترة من القطيعة والبرود في العلاقات، هو احد المؤشرات على هذه المراجعة، او على الاقل للتمهيد لها، وما علينا الا الانتظار.

“راي اليوم”

 

شاهد أيضاً

جنرالات وأشقاء.. بقلم سمير عطا الله*

لم يتعلم الإنسان أنه في الإمكان الوصول إلى اتفاق من دون إشعال حرب في سبيل الوصول إلى السلام، يسخر هواة الدماء والجثث من غاندي ومانديلا. آلة الحرب تدرّ مالاً وأوسمة وجاهاً. ويذهب الملايين إلى النسيان، كما هي عادة البشر منذ الأزل...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.