محلل استخباري أمريكي يتحدث عن أزمة الرمادي!!؟؟

محلل سي ان ان الاستخباري

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—قال روبيرت بيير، محلل الشؤون الاستخباراتية بشبكة CNN، إن العراق يعتبر قضية خاسرة، لافتا إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ”داعش،” يعلم ما يقوم به، ومشيرا إلى ان هناك حمام دم سيجري في الرمادي.

جاء ذلك في رد لبيير على سؤال حول الاستراتيجية الأمريكية في العراق ومحاولات المحافظ على الدولة موحدة، حيث قال: “اعتقد أننا فشلنا ومنذ العام 2003.. مسعود البرزاني كان في واشنطن قبل عشرة أيام، وقال للبيت الأبيض بحسب ما فهمته أنه إذا لم يتلقى أموالا مقابل النفط فإنه سينفصل بإقليمه عن العراق، وبصراحة لا أرى أن العراق سيعود كما كان مهما ارسلنا من أسلحة وقدمنا الدعم الجوي.”

وتابع قائلا: “في المناطق التي يدخلها داعش فإن أي شخص دعم القوات الحكومية فإنه سيتم قتله خلال الساعات الـ24 التالية وسيكون هناك حمام دم وسيقتل كل الجنود الذين تم إلقاء القبض عليهم فهناك العديد من العسكريين وليس فقط من تواجدوا في مقر القيادة العسكرية بالرمادي.. من الواضح بالنسبة لي بأنه لن يكون هناك هجوم على مدينة الموصل في الصيف أو حتى في الخريف المقبلين، وعلينا العثور على طريقة مختلفة للتعامل مع ذلك.”

وأضاف: “أغلب القادة العسكريين في داعش يعلمون ما يقومون به فهم عسكريون سابقون بنظام البعث وقاموا بالماضي بقتل العديد من الأشخاص وإجراء عمليات تطهير عرقي لمناطق واسعة.. لا أتوقع أن الحكومة العراقية ستتمكن من استرجاع الرمادي بسرعة، والبديل هو بإرسال قوات الحشد الشعبي والميليشيات الشيعية لاسترجاع المدينة، ولكن هذا سيكون بحد ذاته حماما للدم لأنه عندها سيكون السنة مقابل الشيعة ولا أحد يعلم ماذا سيخلف ذلك.”

شاهد أيضاً

أول راتب وذكريات لا تنسى.. بقلم ضياء الوكيل

لا يخلو العراق من أهل الخير والضمائر الحيّة (والحظ والبخت)كما يقال، لكنهم كالقابضون على الجمر في زمن الفساد والفتنة..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.