الحوثيون يوافقون على الهدنة .. ما هي الأسباب؟ ولماذا يتحدى صالح من فوق انقاض بيته المدمر؟؟

عن صحيفة رأي اليوم الألكترونية / الأثنين 11 أيار 2015 / عندما تقصف طائرات “عاصفة الحزم” ضريح السيد حسين الحوثي، ومنزل الرئيس السابق علي عبد الله صالح، وتدمر مسجدا رئيسيا في مدينة صعدة، فان هذا يعود لامرين رئيسيين: الاول هو انتهاء معظم الاهداف العسكرية التي يمكن قصفها بعد مرور ستة اسابيع على الحرب، والثاني توجيه رسالة “ترهيب” للقادة الحوثيين وحليفهم الرئيس صالح بأن القصف سيستمر وقد يتحول الى قصف سجادي يمكن ان يدمر صعدة وعمران كليا.

انه القصف الذي يسبق “الهدنة” التي نتجت عن لقاء بين وزير الخارجية الامريكي جون كيري ونظيره السعودي عادل الجبير في باريس، بعد ان دخلت حرب اليمن مرحلة جديدة وخطيرة، وهي حرب المدن، وتمثلت في قصف الحوثيين لمدينتي جازان ونجران في الجنوب السعودي.

الوزير الامريكي كيري لا يريد هدنة مؤقتة لخمسة ايام من اجل السماح بمرور المساعدات الانسانية الى اليمنيين، سواء من انصار الحوثيين او اعدائهم، بعد تزايد معاناتهم من جراء الحصار الخانق المفروض على اليمن، بحرا وجوا وبرا، من قبل قوات التحالف العربي الذي تتزعمه السعودية، وانما يريد وقفا دائما لاطلاق النار ينهي هذه الحرب كليا، بعد ان بدأ القصف الجوي يعطي نتائج عكسية تماما، وابرزها تمدد تنظيم “القاعدة” وازدياد قوته (سيطر على مدينة المكلا وميناءها وسجنها)، وتصاعد قوة الحوثيين واستيلاء قواتهم على معظم مدينة عدن، وتراجع مكانة وشعبية الرئيس اليمني “الشرعي” عبد ربه منصور هادي، وتأخر عودته الى عدن، وحدوث تحول تدريجي ومتسارع في اوساط نسبة كبيرة من اليمنيين ضد الحرب وبروز حالة من الشعور الوطني في اوساطهم.

وما يؤكد استنتاجنا هذا، اي رغبة كيري في وقف الحرب عبر بوابة الهدنة الانسانية المتدحرجة، امران وردا في تصريحاته:

  1.  اولا: قوله ان الهدنة ستبدأ الثلاثاء شرط ان يوافق الحوثيون على عدم حصول اي قصف، او اطلاق نار، او تحريك للقوات، او مناورات لاعادة التمركز، او نقل للاسلحة الثقيلة، وما يمكن فهمه من هذه الشروط ان الكرة في ملعب التحالف الحوثي الذي من المفترض ان يكون هو “الطرف الضعيف”، من حيث ان قرار نجاح هذه المهمة من عدمه بات في يده وليس في يد “عاصفة الحزم” واهلها.
  2. ثانيا: تأكيد الوزير كيري ان هذه الهدنة “التزام قابل للتجديد” بمعنى ان فترة الايام الخمسة يمكن ان تتضاعف مرتين، وربما تتحول لاحقا الى اسابيع او اشهر تبدأ بعدها المفاوضات، او بالاحرى لافساح المجال، وتهيئة الاجواء، لهذه المفاوضات، ولكن ليس في الرياض حتما، وانما في عاصمة “محايدة”.

هذا الانقلاب في المشهد اليمني يعود بالدرجة الاولى الى مجموعة من صواريخ الكاتيوشا وقذائف الهاون جرى اطلاقها من كهوف صعدة وعمران باتجاه اكبر مدينتين سعوديتين في الجنوب، هما جازان ونجران، مما ادى الى تعطيل الدراسة والمطارات الجوية فيهما.

الرئيس علي عبد صالح ربما كان اقرب الى الدقة ولو مؤقتا، في اختصاره لهذا المشهد في صورته المستقبلية عندما قال وهو يقف على انقاض بيته المدمر “الموازين في المنطقة ستنقلب جملة وتفصيلا” نتيجة لما اسماه بالعدوان على اليمن، ودعا قوات التحالف الى النزول على الارض، لترى كيف سيستقبلها اليمنيون” في تحد واضح يشي بالكثير.

من الصعب ان تستجيب قوات التحالف لدعوته هذه وتنزل على الارض، والا لنزلت منذ الاسبوع الاول، لانه من هو “العاقل” الذي يقدم على هذه المغامرة، ويزج بنفسه في اتون مواجهة مع اشرس المقاتلين على الكرة الارضية، ايا كان الخندق الذي يقفون فيه.

رسالة الرئيس السابق صالح الاستفزازية المتحدية تريد ان تقول بأنه وحلفاءه لا يعبأ بالقصف الجوي، ليس لانه عاجز تجاهه فقط وانما لانه يدرك بأن استمراره ليس ابديا، ولا بد ان يتوقف في يوم قريب بشكل او بآخر، ودون ان يحقق معظم اهدافه، طالما لا يتوازى مع تحرك بري على الارض، فالرجل يعرف اليمن جيدا، وقضى ثلاثين عاما من فترة حكمه في حروب مستمرة، ست منها ضد الحوثيين فقط.

الحوثيون وافقوا على الهدنة بعد دلال وتلكؤ محسوبين بعناية، ومن المؤكد انهم يريدونها لالتقاط الانفاس على الاقل، ولان اي تمديد لها يعني بقاء الاوضاع على حالها على الارض، اي عدم انسحابهم من صنعاء او عدن او تسليم اسلحتهم، او عودة الرئيس هادي، فماذا يريدون اكثر من ذلك؟!

“راي اليوم”

شاهد أيضاً

جنرالات وأشقاء.. بقلم سمير عطا الله*

لم يتعلم الإنسان أنه في الإمكان الوصول إلى اتفاق من دون إشعال حرب في سبيل الوصول إلى السلام، يسخر هواة الدماء والجثث من غاندي ومانديلا. آلة الحرب تدرّ مالاً وأوسمة وجاهاً. ويذهب الملايين إلى النسيان، كما هي عادة البشر منذ الأزل...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.