وداعا سيّد زيان…

سيد زيان

وداعا سيّد زيان…

توفي (الأربعاء) الممثل الكوميدي المصري سيد زيان (73 سنة) بعد غياب طويل عن الساحة الفنية بسبب إصابته منذ 10 سنوات بجلطة دماغية، ومن المقرر تشييع جنازته بعد عصر اليوم.

وُلد سيد زيان عطية في محافظة الشرقية في العام 1943 وشارك في أدوار صغيرة من خلال مسرحيات وأفلام في نهاية الستينات حتى سجّلت مسرحية «سيدتي الجميلة» انطلاقته الحقيقية العام 1969، وشاركه البطولة آنذاك النجمان فؤاد المهندس وشويكار.

وفي رصيده مسرحيات عديدة تألق فيها خلال الثمانينات والتسعينات منها «الفهلوي» إخراج السيد راضي و«أبو زيد» إخراج شاكر عبداللطيف و«القشاش» و«العسكري الأخضر» وكلاهما إخراج حسن عبدالسلام و«البراشوت» إخراج عبدالغني زكي.

وعلى رغم بطولاته في المسرح، إلا أنه لم يأخذ أدوار بطولية في السينما التي سجلت مشاركته في قرابة الـ60 فيلماً أبرزها «المتسول» و«الوزير جاي» و«البيه البواب» و«أبناء الصمت» و«وكالة البلح» و«شوارع من نارر و«عفواً أيها القانون» و«الجراج».

وشارك زيان في مسلسلات تلفزيونية عديدة منها «المال والبنون» و”التوأم” و”الراية البيضاء” و«عمر بن عبد العزيز» إضافة إلى عدد من المسلسلات الإذاعية والسهرات التلفزيونية.

شاهد أيضاً

أول راتب وذكريات لا تنسى.. بقلم ضياء الوكيل

لا يخلو العراق من أهل الخير والضمائر الحيّة (والحظ والبخت)كما يقال، لكنهم كالقابضون على الجمر في زمن الفساد والفتنة..