كيري يزور العراق لدعم حكومة العبادي…

كيري والعبادي

كيري يزور العراق لدعم حكومة العبادي…

زار وزير الخارجية الأميركي جون كيري العراق اليوم (الجمعة)، لإظهار الدعم لرئيس الوزراء حيدر العبادي الذي يواجه أزمة سياسية واقتصاداً متداعياً، ومعركة لاستعادة أراض يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش).

وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية جون كيربي في بيان: «سيسلط الوزير الضوء على دعمنا القوي للحكومة العراقية، بينما تواجه تحديات أمنية واقتصادية وسياسية كبيرة».

وتواجه البلاد تحديات اقتصادية ناتجة عن انخفاض أسعار النفط، المورد الأساسي للعراق. ويسعى العبادي إلى تسمية مرشحين تكنوقراط لتولي حقائب في حكومته بدلاً من الوزراء الحاليين، وهي الخطوة التي تواجه معارضة من الأحزاب السياسية الرئيسة التي تهيمن على الوزارات السيادية في البلاد.

وسيبحث كيري الذي يزور العراق للمرة الأولى منذ أيلول (سبتمبر) 2014، في استمرار دعم التحالف (الذي تقوده واشنطن) لجهود العراق المتواصلة ضد «داعش». وساعدت الضربات الجوية التي نفذتها قوات التحالف وتدريب القوات العراقية على استعادة مناطق واسعة شمال بغداد وغربها، من سيطرة المتطرفين.

ويزور كيري العراق بعد زيارة قام بها أمس، إلى البحرين حيث أجرى محادثات مع وزراء خارجية دول الخليج حول الصراعات في العراق وسورية واليمن، ودعا إيران للمساعدة في إنهاء الحروب المشتعلة في اليمن وسورية.

شاهد أيضاً

أول راتب وذكريات لا تنسى.. بقلم ضياء الوكيل

لا يخلو العراق من أهل الخير والضمائر الحيّة (والحظ والبخت)كما يقال، لكنهم كالقابضون على الجمر في زمن الفساد والفتنة..