بلجيكا: ارتفاع أعداد العراقيين العائدين طوعاً لبلادهم… ( وكالات)

لاجئة عراقية1

بلجيكا: ارتفاع أعداد العراقيين العائدين طوعاً لبلادهم…

نقلت وكالة الأنباء البلجيكية، صباح اليوم الأربعاء على لسان وزير اللجوء والهجرة تيو فرانكين، أن عام 2015 شهد ارتفاعاً ملحوظاً في أعداد العراقيين الذين عادوا طوعاً إلى بلدهم العراق، بمساعدة من الحكومة، رغم امتلاكهم الجنسية البلجيكية منذ سنوات، وانخفاض عدد طالبي اللجوء العراقيين في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2015 بنسبة 85%.

وأشار تيو فرانكين إلى أن عام 2015 شهد عودة 1014 عراقي إلى بغداد طوعاً، وهي زيادة كبيرة مقارنة بما سجل في العام 2014، التي عاد خلالها 58 عراقي إلى بلادهم.

ويعزو الوزير هذا الارتفاع الملحوظ إلى حملات العراقية عديدة على مواقع التواصل الاجتماعي، تطالب المغتربين العراقيين بالعودة لإعمار بلادهم، والاستفادة من تحسن الأوضاع الأمنية في بعض المدن كبغداد وأربيل والسليمانية.

وبحسب الوزير، فإن قرار المفوض البلجيكي العام بإعطاء الأولوية باللجوء إلى السوريين وعديمي الجنسية، كان له تأثير كبير على العراقيين، وبدأ تفعيل القرار في 3 سبتمبر (أيلول) الماضي.

وفي 14 أكتوبر (تشرين الأول)، أوقفت الحكومة منح طالبي اللجوء العراقيين بدلات البطالة الفورية والسكن الخاص، مما تسبب بانخفاض عدد طلبات اللجوء إلى 335 سنوياً، بنسبة 85%.

(وكالات)

أضف تعليق

عدد التعليقات

شاهد أيضاً

لا تنظر إلى المرايا..؟؟ بقلم ضياء الوكيل

Tweet لا تَنْظُرْ إلى المرايا .. كي لا ترى الجُرحَ الخضيب.. وتُبْصِرُهُمْ عرايا..!! لا تَنْظُرْ ...