وول ستريت جورنال: العلاقات الروسية التركية إلى انقطاع طويل…!!!

تركيا وروسيا

وول ستريت جورنال: العلاقات الروسية التركية إلى انقطاع طويل…!!!

تناولت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، في عددها الأخير، التوتر الذي طرأ على العلاقات الروسية التركية، التي كانت قد شهدت تحسناً كبيراً قبل إسقاط الجيش التركي لطائرة حربية روسية قبل أيام، فوق الأراضي السورية.

ومن المعروف، كما تقول الصحيفة، أن روسيا وتركيا خاضتا، عبر تاريخهما الطويل، 12 حرباً ضد بعضهما البعض، ورغم أن إسقاط الطائرة الروسية لن يؤدي لمواجهة عسكرية أخرى، لكن بدا مؤكداً أن العلاقات بين الطرفين سوف تنقطع كلية.

زعيمان مستبدان

وبرأي الصحيفة، لطالما أجج الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، مشاعر قومية كوسيلة لكسب دعم شعبي، ونجحا إلى ما قبل أيام، في فصل علاقتهما الثنائية المزدهرة عن خلافاتهما بشأن السياسة الخارجية، بحسب موقع “24”.

فقد تغلبت اتفاقيات تجارية على خلافاتهما حول سوريا وقبرص وأوكرانيا، وحيث امتنعت تركيا عن الانضمام للولايات المتحدة وأوروبا في فرض عقوبات على موسكو.

تقسيم

وبحسب الصحيفة، جاء إسقاط تركيا لطائرة سو24 الروسية، الذي أدى لمقتل طيار، ليجعل هذا التقسيم مستحيلاً، فقد تصاعدت نبرة التصريحات النارية، وتحركت روسيا للرد على الحادث.

واستدعت تلك التطورات مدير مركز كارنيجي في موسكو ديمتري ترينين لأن يقول “لقد انتهت نوعية العلاقة التي بنتها روسيا وتركيا بعد نهاية الحرب الباردة، وقد ولى العصر الذهبي، وعادت العلاقة بين البلدين إلى أجواء العداء والريبة والمنافسة”.

شاهد أيضاً

أول راتب وذكريات لا تنسى.. بقلم ضياء الوكيل

لا يخلو العراق من أهل الخير والضمائر الحيّة (والحظ والبخت)كما يقال، لكنهم كالقابضون على الجمر في زمن الفساد والفتنة..