تركيا تجدد عزمها على إقتناء مقاتلات F-35 الأمريكية…

تعتزم تركيا شراء 120 طائرة مقاتلة أمريكية من طراز أف-35 وسط تكهنات بانه سيتم وقف عملية التسليم وقد أعلن ذلك الرئيس اردوغان في اجتماع حاشد في اسطنبول بثته محطة (إن تي في) التلفزيونية: “سنشتري 120 طائرة أف-35 التي تنتجها الولايات المتحدة

بعض مكونات الطائرة سيتم إنتاجها في تركيا.” , ويأتي تصريح الرئيس بعد أن قال إبراهيم كالن مساعد أردوغان للصحفيين يوم امس السبت على هامش منتدى الدوحة إن أنقرة تشك في أن الولايات المتحدة قد تلغي تسليم مقاتلاتها من طراز F-35 إلى تركيا إذا اشترت الأخيرة نظام الدفاع الجوي الروسي أس-400.

وفي وقت سابق ، حذر المسؤولون الأمريكيون من أنه إذا مضت أنقرة قدما في خططها لشراء أنظمة اس-400 ، فإن الولايات المتحدة قد تمنع تسليم طائرات F-35 إلى تركيا. بالإضافة إلى ذلك ، أصدر الكونغرس الأمريكي تشريعًا يمنع تسليم الطائرات. في 5 ديسمبر / كانون الأول ، أشار وزير الخارجية التركي مولود شاويش أوغلو إلى أن أنقرة لم تر أي مشاكل في توريد المقاتلات من طراز F-35.

يذكر أنه تم توريد أول طائرتين مقاتلتين من طراز F-35 إلى تركيا في منشأة تابعة لشركة لوكهيد مارتن في فورت وورث ، تكساس في يونيو. وبحسب وزير الدفاع التركي ، خلوصي أكار ، فإن الولايات المتحدة ستسلم تركيا طائرتين أخريين من طراز F-35 في مارس 2019. ويتم الشراء بموجب برنامج تطوير F-35 متعدد الجنسيات الذي ترعاه الولايات المتحدة ، والذي انضمت إليه أنقرة في عام 2002.

أضف تعليق

عدد التعليقات

شاهد أيضاً

سلاح جديد (AK-12 ، AK-15) للقوات الخاصة الروسية…

Tweet سيبدأ الجيش الروسي أخيرًا في استلام بنادق كلاشنكوف الهجومية الجديدة التي تم تجهيزها بدورتي ...