ظهور جيل جديد من السترات الواقية من الرصاص المصنعة من ألياف النانو…( مرفق صور)

توصل العلماء في معهد ماساتشوستس التكنولوجي إلى إختراع ألياف نانو فائقة المتانة، تمتلك خصائص فريدة وتزيد إمكانات المادة الجديدة التي حصل عليها العلماء الأمريكيون أضعافا عن إمكانات مادة الكيفلار التي تستخدم حاليا عند تصنيع السترات المدرعة الواقية وقال غريغوري روتلانج، مدير المختبر في المعهد

إن “ألياف النانو الجديدة صُنعت نتيجة تحقيق عملية أطلق عليها (electrospinning)، حيث يتم تشكيل الألياف باستخدام الكهرباء”.

ونقلت بوابة “هاي تيك” الإلكترونية عن العالم الأمريكي قوله إن هذا الاكتشاف التكنولوجي سمح بالحصول على ألياف بولي إيثيلين نانوي في غاية المتانة، لا تزيد سماكتها عن 100 نانومتر، مع العلم أن سماكة الألياف العادية تبلغ 15 ميكرومترا وأوضح روتلانج أن قطر ألياف النانو الجديدة يقل بمرات عن قطر ألياف البولي إيثيلين فائقة المتانة “سبيكترا” و”دينيما” المستخدمة حاليا، ومع ذلك فإنها قادرة على امتصاص طاقة أكثر دون أن تنقطع.

ونظرا لأن البنتاغون هو الذي قام بتمويل هذا المشروع، فإن المادة الجديدة ستستخدم بالدرجة الأولى لتصنيع السترات الواقية من الجيل الجديد.

يذكر أن الطقم الروسي للبزات العسكرية “راتنيك-3” يتضمن سترة مدرعة واقية مصنوعة مما يسمى بـ “نسيج الأمل الأخير”، مكون من ألياف (أرميد)، تزيد متانتها بـ 5 أضعاف عن متانة الفولاذ وتتكون مادة أرميد من 24 طبقة، ويبلغ وزن السترة الواقية الروسية 7.5 كيلوغرام. وتحمي صدر الجندي وظهره وجنبيه من الرصاص. كما أنها تحمي الكتفين من الشظايا.

شاهد أيضاً

الصين تستعرض عضلات الجسر الجوي الاستراتيجي المكون من 16 طائرة نقل بالقرب من ماليزيا…

وصف سلاح الجو الملكي البريطاني عدم قيام الطائرات بالاتصال بمراقبة الحركة الجوية لتبين مسار طيرانها بأنه "أمر خطير يهدد الأمن القومي وسلامة الطيران"...