من بين دخّان البنادق3.. (تحليل) بقلم ضياء الوكيل*

في فقه العلوم الإستراتيجية.. إنّ (القدرة العسكرية) هي البرهان الحقيقي على (عزيمة) الدولة في علاقاتها مع الآخرين، (والقدرة والعزيمة) أمران مختلفان في الوصف والمعنى، (فالقدرة العسكرية) تمثلها (ترسانة السلاح الاستراتيجي) المُوْجِعْ إذا ما وجِّه نحو التهديد المحتمل للدولة، أمّا (العزيمة) فهي مدى (استعداد) المستوى السياسي لاستخدام السلاح الإستراتيجي في وقته وزمانه المناسبين (دون تردد) ويجب أن يكون ذلك واضحا لدى العدو، والدبلوماسية تعبّر عن الإثنين وتستند اليهما، ولا يجوز أن تترك لوحدها، إذ لا بد من وجود (رادع) حقيقي يحميها ويفتح أمامها الطريق على طاولة التفاوض أو في ميدان الحرب، ذلك أنّها مرتبطة ارتباطا لا ينفصم مع أسباب القوّة والعزيمة والإرادة، فالقوة هي النقطة المركزية في صناعة الاستقرار والسلام أو الجنوح نحو العنف والحرب، والإرادة تمنحها الفاعلية والغطاء، ولكلّ منهما دور في تحقيق الأهداف، أما الركون الى الخيار الدبلوماسي لوحده فذلك قد يوجه رسائل خاطئة الى الخصوم، تفقد معها (القوّة الرادعة) قيمتها وتأثيرها المسبق على الأحداث، وتظهر الضعف، وتشجّع العدوان، ووفق هذا المقياس المعتمد في (التحليل الدفاعي والاستراتيجي) يمكن تحديد الأسباب التي أدت الى (الإختلال) الحاصل في توازنات القوّة بين أطراف الصراع الدائر في المنطقة حاليا..

كلمة أخيرة: من لا يمتلك (أسباب القوّة والعزيمة والإرادة) ليدافع بها عن حقّهِ في الحياة والحرية والكرامة، سيجد نفسه خارج اللعبة، وسيفقد دورهُ وتأثيره ومكانته، ويتحول إلى ساحة للصراع والأطماع وتصفية الحسابات بين الأقوياء، والقاعدة الذهبية التي تتصدر متون الإستراتيجية المعاصرة وتختصر الموقف هي (من يريد السلام عليه الإستعداد للحرب)..

*مستشار وناطق رسمي سابق لمكتب القائد العام والدفاع وقيادة العمليات

شاهد أيضاً

قرار منع الخمور، والإنسان المهدور.. بقلم ضياء الوكيل*

لا نجادل في شرع الله، ولكن قرار (منع الخمور) في العراق الذي يلتقي الجميع تحت سقفه وخيمته لا يمكن تفسيره إلا أنّه محاولة لفرض (الوصاية والزي الموحد) على (مجتمعٍ متعدد الأطياف والأديان والأعراق والثقافات). مع نمط من السيطرة على الحياة العامة..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.