من أسقط السوخوي الروسية..؟؟ وهل بدأ جون بولتن حربه السرية في المنطقة..؟؟ تحليل بقلم المستشار ضياء الوكيل

أعلنت روسيا أن إحدى طائراتها المقاتلة من نوع سوخوي 30 سقطت صباح الخميس 3 أيار 2018 مقابل السواحل السورية وأن طياريها قد قتلا وسبب سقوط الطائرة وفقا لوزارة الدفاع الروسية  هو (دخول طائر إلى محرك الطائرة)..!!

التحليل:

المقاتلة الروسية التي سقطت من (طراز سوخوي SU-30 SM) متعددة المهام.. ثنائية المحرك والجناح والمقاعد ويقودها طياران وهي نسخة مطورة من (سوخوي 30 ) وفيها مواصفات قتالية متطورة على صعيد المناورة والحرب الألكترونية والمعدات والتسليح … ولنفترض جدلا أن طائرا دخل المحرك وأسقط الطائرة حسب الرواية الروسية فذلك لا يتسبب مطلقا بقتل الطيارين لأن لديهما متسع من الوقت للنجاة بواسطة كرسي القذف.. إضافة إلى أن الطائرة ثنائية المحرك وهذا يطرح تساؤلا مفترضا آخر: هل كان المقصود دخول طائر الى أحد المحركين أم أنها مجموعة طيور دخلت كلاهما وعطلتهما وتسببت بأسقاط الطائرة..؟؟ طبعا هذا مستبعد نظريا وواقعيا واحتماله نادر ..؟؟

الرواية الروسية ضعيفة ويبدو أنها كتبت على عجل ولا يصدقها عقل إنساني مطلع فكيف بالمتخصص والمراقب العسكري مما يستوجب الانتقال إلى الاحتمال الثاني وهو المرجح ونبنيه على فرضية الطائر الذي أسقطها ومعادلهُ في الجو يساوي التحليق على إرتفاع منخفض وهذه الفرضية الواقعية تضع الطائرة المذكورة ضمن مديات الصواريخ المحمولة على الكتف مما يزيد من احتمال إسقاطها بالنار وليس بدخول طائر في المحركات كما ورد في بيان الدفاع الروسية وهذا يعني أنها أصيبت وتفجّرت وأدى الحادث الى مقتل الطيارين تحت تأثير النار والصدمة والمفاجأة غير المتوقعة بحيث جعلت من مهمة استخدام الكرسي المقذوف مستحيلة أو غير متاحة في التوقيت القاتل وهذا السيناريو أقرب إلى التصديق منه إلى الاحتمال الأول..

 والاستنتاج الثاني يستدعي طرح أسئلة مهمة على بساط البحث والنقاش لأن حادث إسقاط المقاتلة الروسية ربما يرتبط بتحولات كبيرة في مسار الصراع المحتدم على الأرض السورية وفي عموم المنطقة… ومن هذه الأسئلة وأبرزها:

من أسقط السوخوي الروسية..؟؟ وما نوع السلاح الذي أسقطها..؟؟ وكيف وصل ذلك السلاح المفترض إلى المنطقة الحيوية ضمن قوس النار والإصابة..؟؟

الاحتمالات كثيرة ولكن التكهن قد يكون مبكرا وربما تأتي الإجابة عبر إثارة الإستفهام الآتي: هل بدأ جون بولتن مستشار الأمن القومي الأمريكي وذراعه الإستخباراتي ( CIA) الحرب السرية في سوريا من خلال تزويد بعض الفصائل المسلحة بصواريخ (ستنغر) الأمريكية المحمولة على الكتف وهو سلاح ميداني تكتيكي متطور وذو فعالية قتالية عالية..؟؟ وهل بدأت مرحلة الإستنزاف في تلك الحرب..؟؟ هذا ما ستجيب عنه التطورات المتسارعة في المنطقة… والإنتظار خيرُ مستشار كما تقول العرب..

*مستشار إعلامي وناطق رسمي سابق للقوات المسلحة ووزارة الدفاع العراقية

شاهد أيضاً

قراءة (تحليلية) للوضع في المنطقة.. بقلم ضياء الوكيل*

على الرغم من ارتفاع مستوى التوتر والقلق في الشرق الأوسط، وانعكاس ذلك على أسعار النفط والتأمين والأسواق، إلا أن ذلك لا يعني أن الحرب وشيكة في المنطقة..