49 من الـ “بدون” في الكويت أصبحوا أردنيين والأخيرون يتذمرون..!!

18ipj12

عمان- رأي اليوم

 حصل 49 شخصا من “البدون” في الكويت على الجنسية الأردنية الأمر الذي اثار جدلا بين الاردنيين عقب اعلانه، كون الاردن لها الكثير من التعقيدات فيما يتعلق بمنح الجنسية حتى لمن تحويهم من “البدون”.

 وجاء الرقم ضمن مجموعة ارقام عن تصويب أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية في الكويت، وفق ما اعلنه الجهاز المركزي الكويتي لمعالجة أوضاعهم.

 وذكر مدير إدارة تعديل الأوضاع في الجهاز العقيد محمد الوهيب لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن 8157 شخصا عدلوا أوضاعهم خلال الفترة ما بين مطلع عام 2011 حتى نهاية شهر ديسمبر 2016 ، منهم 5637 شخصا من هؤلاء تم تعديل أوضاعهم إلى الجنسية السعودية في حين جرى تعديل أوضاع 923 آخرين الى الجنسية العراقية.

 وأضاف العقيد الوهيب ان 816 شخصا عدلوا أوضاعهم إلى الجنسية السورية و94 شخصا الى الجنسية الايرانية و49 الى الجنسية الأردنية و 638 شخصا جرى تعديل أوضاعهم إلى جنسيات أخرى.

 وأوضح أن جميع الذين يتم تعديل أوضاعهم يحصلون فورا على إقامة مجانية لجميع أفراد الاسرة مدتها خمس سنوات وفق المادة 24 (كفيل نفسه) قابلة للتجديد إلى جانب الحصول على خدمات التعليم والصحة المجانية وبطاقة تموين للأسرة.

 وذكر أن الدولة تمنح هؤلاء الاشخاص أيضا أولوية التوظيف لدى الجهات الحكومية بعد الكويتيين كما تعفيهم من شرط الراتب لدى استخراج رخصة القيادة علاوة على عدد من الامتيازات والاعفاءات الاخرى.

 وقال الوهيب إن عمليتي تعديل الأوضاع وتحديد الجنسية تتمان وفق معايير دقيقة بوجود جواز سفر صحيح وبعد أن يتثبت الجهاز المركزي من صحة الوثائق المقدمة له.

 ورغم ان الاردن بدت من اقل الدول احالة عليها في معالجة البدون من الكويت، إلا أن ناشطين استهجنوا الخطوة جدا، مشيرين الى ان هناك اشخاص على ارض الاردن منذ ولدوا بينما لا يأخذون الجنسية الاردنية.

شاهد أيضاً

أول راتب وذكريات لا تنسى.. بقلم ضياء الوكيل

لا يخلو العراق من أهل الخير والضمائر الحيّة (والحظ والبخت)كما يقال، لكنهم كالقابضون على الجمر في زمن الفساد والفتنة..