رأي في الأحداث

ما بين التحليل والتنجيم..!!؟؟ بقلم ضياء الوكيل* (مرفق فديو)

(لا أدّعي التنجيم ولست فتاح فأل) ولا أتقن هذه الصنعة المربحة في سوق الجهل والتجهيل والاستغفال إنما أسعى للبحث عن الحقيقة عبر التحليل والاستنتاج وتلك مهنة خاسرة لأنها تثير العداء والخصومة والإنزعاج لدى الكثير ممن وجد فيها كسادا لبضاعته التي بارت وتعفنت على الرفوف السياسية..

أكمل القراءة »

ماذا أراد باتريك شاناهان من بغداد.. (تحليل) بقلم ضياء الوكيل*

إذا كان الرئيس الأمريكي قد أحرج الحكومة العراقية في أكثر من موقف وآخرها حديثه عن (قاعدة عين الأسد) وحجمها ودورها الإقليمي فأن القائم بأعمال وزير دفاعه قد وضع بغداد خلال زيارته الأخيرة في التقاطع الحرج والتداخل الأقصى ما بين الإقليمي والدولي..!! كيف..؟؟ لأن ما حمله...

أكمل القراءة »

اللعب مع الكبار… (تحليل) بقلم ضياء الوكيل*

لا شك أن رجل الأعمال الذي ارتدى عباءة الرئاسة في الدولة الأقوى يدرك أن معركته الاقتصادية الكبرى مع التنين الصيني تحتاج إلى ضمان مفاتيح العراق والمنطقة وإلى تنكب مواردها وأسواقها وثرواتها وموقعها الحيوي والإستراتيجي.. وإذا كان الرجل الأقوى في العالم هو من يحمل خزانة الصين كما يقول (تشرشل) فانا أرى أن القوة الأعظم في التاريخ هي من تتحكم بخزائن العراق والخليج..

أكمل القراءة »

الإنقلاب الإستراتيجي المحتمل..!!تحليل بقلم ضياء الوكيل*

العدوان (الإسرائيلي) على سوريا ترجمة لتفاهمات هلسنكي ومن مفاعيلها إطلاق يد العدو للعب دور الشرطي والعصا الغليظة لواشنطن للتعامل مع من يعارضون المخططات الأمريكية ولفرض توازنات إستراتيجية جديدة والانقلاب على جانب من الحقائق العسكرية والسياسية الناشئة من الحرب السورية وتغيير الموازين القائمة في المنطقة.. ولا أستبعد استهداف الصحراء والحدود العراقية في عمليات (استنفاذ القوة) في المرحلة...

أكمل القراءة »

ماذا يريدون من العراق..؟؟ تحليل بقلم ضياء الوكيل

وزير الخارجية الفرنسي يتعهد من بغداد بتقديم قرض للعراق بقيمة (مليار يورو) لإعادة الإعمار على حد وصفه.. ولكن بالمقابل ما المطلوب من العراق لقاء هذا القرض السخي؟ ذلك أن فرنسا ليست جمعية خيرية بكل تأكيد..والإجابة تستدعي الربط مع موقف غربي آخر وهو إعادة الإنتشار العسكري الأمريكي في المنطقة الذي يهدد بتغيير أنماط الصراع وقلب موازين القوى..أي أننا أمام قوتان تستخدمان سياسة الترغيب والترهيب وتلوحان بالعصا والجزرة لتحقيق أهداف سياسية.. فما هي؟؟

أكمل القراءة »

بولتن.. كواليس الحرب الخفية… تحليل بقلم ضياء الوكيل

لا بد من التحذير إلى أن الحرب السرية والخفية خيارٌ أكثر من متاح لدى الأمريكان وهو الأخطر والأشد إجراما في تاريخ الحروب الأمريكية ومرافقة (بولتن)* لرئيسهِ ترامب في زيارة (عين الأسد) ينذر بالأسوأ.. فما هو..؟؟

أكمل القراءة »

مَخاضُ السنين.. بقلم ضياء الوكيل*

سنة أخرى تفرُّ هاربةً من جحيم الزمن المُر.. من يعوض سنوات الضياع والألم..؟ من يلهمنا الطمأنينة والسلام والأمل..؟ من يمنحنا سقفا آمنا لدولة لا يلتهمها الفساد والتخلف والفشل..؟ من يحجز للعراق مقعدا في قطار العصر والمستقبل..؟ أسئلة موجعة تلفظ أنفاسها مع السنة المتوارية.. وأمنيات مؤجلة تبحث عن فرصة في ثنايا العام الجديد..

أكمل القراءة »

في بيتنا ترامب..!! بقلم ضياء الوكيل*

العقل الاستعلائي الأميركي لا يفهم سياسة الملاينة والمناورة والمهادنة إلا أنها استجابة مهينة لمنهج الغطرسة والعنجهية والقوة الغاشمة...

أكمل القراءة »

الأهداف الخفية والمعلنة للإنسحاب الأمريكي من سوريا..؟؟ومدى تأثيره على العراق.. تحليل موجز بقلم ضياء الوكيل*

الإنسحاب الأمريكي من سوريا لم يكن مفاجأ كما يشاع بل متوقعا وحتميا من وجهة نظري لأنه يستجيب لمخططات أمريكا ويخدم مصالحها في خصصة الحرب وإدارة الأزمة عن بعد والإنسحاب خطوة حاسمة تمهد المسرح الإستراتيجي في المنطقة لهذا التحول وتضعه على حافة الصدمة والإختلال والفراغ والإستدراج...

أكمل القراءة »

بحر آزوف أبتلع الطُعم..من التالي..؟؟ بقلم ضياء الوكيل*

منطقة الشرق الأوسط والخليج تواجه إعصارا مرتقبا والعراق ليس بمعزل عمّا يجري وهو جزء من المسرح الإقليمي الذي يشهد تمهيدا للمناخ السياسي والعسكري لانقلاب استراتيجي عاصف تتزعمه واشنطن.. فهل نحن متأهبون لما هو قادم..؟؟ سؤال مفتاحي قيد الإجابة والحوار..

أكمل القراءة »