رأي في الأحداث

سياسة الجسور المفتوحة… بقلم ضياء الوكيل

Tweet إنفتاح العراق نحو محيطه الإقليمي والدولي سياسة رشيدة وخطوة مهمة على طريق إستعادة دوره الطبيعي بصفته عنصر توازن إستراتيجي ولاعب أساسي وفاعل في المعادلة العربية والإقليمية وعامل استقرار مؤثر ضمن إحداثيات المنطقة، ولكن الأهم من ذلك أن ينفتح العراق على نفسه ويرمم المعادلة الوطنية والإجتماعية المتصدعة ويكمل تأليف وزارته المعطلة منذ 6 أشهر ويعتمد نهج إصلاحي يحارب الفساد ويتصدى ...

أكمل القراءة »

قذائف تويتر …؟؟؟ بقلم ضياء الوكيل*

التصريحات والآراء المختلفة عرضة للنقض من الطرف الأمريكي أو التشكيك من الأطراف الأخرى وتكفي تغريدة واحدة للرئيس ترامب لتنسف كل الفرضيات والتصريحات المطروحة ولا أعتقد أن أحدا قادرا على إسكاته..؟؟

أكمل القراءة »

في دوائر المرور.. محنة الروتين والإجراءات المعقدة..!! بقلم ضياء الوكيل*

الزخم كبير والإجراءات معقّدة والروتين مدمّر والأسلوب متعالي وعلى كل مراجع أن يحشر نفسه ويحني رأسه إلى شباك صغير ليواصل مشوار الإذلال من أجل إنجاز معاملته..

أكمل القراءة »

إنّهُ زمنُ الألمِ والحُزن والنكبة.. بقلم ضياء الوكيل

فاجعة ونكبة عظيمة تلك التي حلّت بمدينة الموصل وأهلها الصابرين بحادثة العبّارة التي أصابت بالحزن الشديد قلب العراق وأطرافه فتداعى الجميع للصلوات والمواساة والحزن لمحنة الضحايا وذويهم..

أكمل القراءة »

(ليس حقا وإنما إمتياز)… بقلم ضياء الوكيل

Tweet هذا عنوان القانون الذي حظرت بموجبه نيوزلندا الأسلحة نصف الآلية والهجومية ذات الطبيعة العسكرية وعتادها وما يتعلق باستخدامها وقبل أن يمضي أسبوع على جريمة المسجدين الإرهابية.. والمجتمع النيوزلندي استجاب فورا للقانون وشهدت المراكز الأمنية توافدا لتسليم الأسلحة وفقا لآخر الأخبار.. إدارة أزمة متفوقة لرئيسة الوزراء النيوزلندية ( جاسيندا آردرن) وهذا القانون أحد مظاهر نجاحها .. الأمن مكسب للجميع والكل ...

أكمل القراءة »

لماذا ..؟؟ وإلى أين من هنا..؟؟ (تحليل) بقلم ضياء الوكيل*

لماذا نفت الحكومة تسلم إرهابيين أجانب وأكده الرئيس من باريس..؟؟ وهل هذه مقدمة لصفقات ترحيل مشابهة..؟؟ لماذا ترفضهم دولهم ويقبلهم العراق..؟؟ هل يتطلع العراق ليكون بديلا للمحكمة الجنائية الدولية وسجنا دوليا للإرهاب..؟؟ وما هو الثمن المقابل..؟؟ وما علاقة بولتن بذلك ..؟؟ أسئلة مهمة يثيرها تحليلنا المقتضب تحت عنوان ( لماذا..؟؟ وإلى أين من هنا..؟؟)

أكمل القراءة »

ما بين التحليل والتنجيم..!!؟؟ بقلم ضياء الوكيل* (مرفق فديو)

(لا أدّعي التنجيم ولست فتاح فأل) ولا أتقن هذه الصنعة المربحة في سوق الجهل والتجهيل والاستغفال إنما أسعى للبحث عن الحقيقة عبر التحليل والاستنتاج وتلك مهنة خاسرة لأنها تثير العداء والخصومة والإنزعاج لدى الكثير ممن وجد فيها كسادا لبضاعته التي بارت وتعفنت على الرفوف السياسية..

أكمل القراءة »

ماذا أراد باتريك شاناهان من بغداد.. (تحليل) بقلم ضياء الوكيل*

إذا كان الرئيس الأمريكي قد أحرج الحكومة العراقية في أكثر من موقف وآخرها حديثه عن (قاعدة عين الأسد) وحجمها ودورها الإقليمي فأن القائم بأعمال وزير دفاعه قد وضع بغداد خلال زيارته الأخيرة في التقاطع الحرج والتداخل الأقصى ما بين الإقليمي والدولي..!! كيف..؟؟ لأن ما حمله...

أكمل القراءة »

اللعب مع الكبار… (تحليل) بقلم ضياء الوكيل*

لا شك أن رجل الأعمال الذي ارتدى عباءة الرئاسة في الدولة الأقوى يدرك أن معركته الاقتصادية الكبرى مع التنين الصيني تحتاج إلى ضمان مفاتيح العراق والمنطقة وإلى تنكب مواردها وأسواقها وثرواتها وموقعها الحيوي والإستراتيجي.. وإذا كان الرجل الأقوى في العالم هو من يحمل خزانة الصين كما يقول (تشرشل) فانا أرى أن القوة الأعظم في التاريخ هي من تتحكم بخزائن العراق والخليج..

أكمل القراءة »

الإنقلاب الإستراتيجي المحتمل..!!تحليل بقلم ضياء الوكيل*

العدوان (الإسرائيلي) على سوريا ترجمة لتفاهمات هلسنكي ومن مفاعيلها إطلاق يد العدو للعب دور الشرطي والعصا الغليظة لواشنطن للتعامل مع من يعارضون المخططات الأمريكية ولفرض توازنات إستراتيجية جديدة والانقلاب على جانب من الحقائق العسكرية والسياسية الناشئة من الحرب السورية وتغيير الموازين القائمة في المنطقة.. ولا أستبعد استهداف الصحراء والحدود العراقية في عمليات (استنفاذ القوة) في المرحلة...

أكمل القراءة »